سعر فيزا الشنغن للسعوديين

د.أحمد قدحنون9 October 2023Last Update :
سعر فيزا الشنغن للسعوديين

سعر فيزا الشنغن للسعوديين؛ هو أمر مهم يود الكثير من السعوديين معرفته. وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن هذا الموضوع. حيث سنستعرض سعر الفيزا بعملة الريال السعودي واليورو الأوروبي. ولكن في البداية يجب أن نتعرف على بعض المعلومات المهمة عن منطقة شنغن وما هي الدول التي تندرج ضمن هذه المنطقة.


قبل سعر فيزا الشنغن للسعوديين … ما هي منطقة شنغن؟

ما هي منطقة الشنغن؟

منطقة شنغن هي عبارة عن منطقة تحتوي على 27 دولة أوروبية، حيث ألغت هذه الدول الحدود بينها. وأزالت ما يسمى جواز السفر أو أية ضوابط للهجرة بينها. أي أن هذه الدول تعتبر من ناحية السفر بين بعضها دولة واحدة. وتمتلك علاوة على ذلك سياسة تأشيرات تشاركية، وتم تسميتها بمنطقة الشنغن بعد أن تم عقد ما يسمى اتفاق شنغن. حيث قامت حينها الدول بإلغاء الرقابة الصارمة على الحدود الداخلية للدول الأعضاء. بينما قامت على الجانب المقابل بتعزيز الرقابة على حدودها الخارجية، مع الدول التي لا تمتلك عضوية في منطقة الشنغن.

تتألف المنطقة من ما يقارب 27 دولة، 23 منها تتبع إلى دول الاتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك 4 دول تشكل أعضاء مشاركين في رابطة التجارة الحرة الأوربية، وهي أيسلندا وليختنشتاين. بالإضافة إلى ذلك سويسرا والنرويج، وكل هذه المناطق السابقة مجتمعة تشكل ما يعرف باسم منطقة الشنغن. يوجد 4 دول من الاتحاد الأوروبي، ولكن ليست من أعضاء منطقة الشنغن. هي قبرص ورومانيا وبلغاريا، علاوة على ذلك أيرلندا. الثلاثة الأولى تسعى من أجل الانضمام إلى منطقة الشنغن. بينما أيرلندا قررت بشكل نهائي أنها لن تتضم إلى منطقة الشنغن. ويوجد ثلاثة دول ذات مناطق صغيرة تتبع إلى منطقة شنغن خضوعاً للأمر الواقع. حيث أنها لا تمتلك إلى الآن القدرة على ضبط حدودها. وهي موناكو والفاتيكان، علاوة على ذلك سان مارينو.

أما عن عدد سكان هذه المنطقة مجتمعة فيشكل ما يقارب 419392429 نسمة. وعن مساحتها لتبلغ ما يعادل 4312099 كيلو متر مربع. تضم الدول الأعضاء في منقطة الشنغن ما يلي:

  • فرنسا وألمانيا واليونان والمجر.
  • علاوة على ذلك النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وآيسلندا.
  • كذلك إيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا.
  • أيضاً هولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا.
  • بالإضافة إلى ذلك إسبانيا والسويد وسويسرا وكرواتيا. (المصدر)

تاريخ تأسيس الشنغن

تم عقد اتفاقية الشنغن حينها في سنة 1985، وكانت تضم حين ذلك 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. حيث تشكلت في البداية هذه المنطقة خارج حدود السوق الأوروبية المجتمعة. لأنه حينها لم يتم التوصل إلى اتفاقيات وآراء موحدة، فيما يخص إلغاء الحدود بينها. ثم فيما بعد في سنة 1990، تم إكمال الاتفاقية حيث توصلت الدول إلى قرار، يقتضي بإلغاء الحدود الداخلية بين الدول الأعضاء. علاوة على ذلك أيضاً قرروا الاعتماد على تأشيرة مشتركة. واعتمدوا حينها على قواعد منفصلة عن قوانين الاتحاد الأوروبي، وتم إنشاء منطقة الشنغن بشكل نهائي في سنة 1995.

عموماً فإن معظم دول الاتحاد الأوروبي قد أبرمت اتفاقيات من أجل الانضمام إلى منطقة الشنغن. وفي النهاية وصلوا إلى اتفاق ينص على أن منطقة الشنغن سوف تستوعب كافة دول الاتحاد الأوروبي. وتم إدراج اتفاقية الشنغن حينها في سنة 1997 في قوانين الاتحاد الأوروبي، ليتم فيما بعد بدء تنفيذها في سنة 1999.

“اقرأ أيضاً: كم سعر عسل بلاك بوت TA35 في السعودية 2024


سعر فيزا الشنغن للسعوديين

إن فيزا الشنغن تعتبر الآن واحدة من أبرز الخطوات التي يجب أن يقوم المواطن السعودي بالحصول عليها. من أجل أن يستطيع زيارة دول الاتحاد الأوروبي المدرجة ضمن منطقة شنغن. حيث عن طريق الحصول عليها، يمكنه الدخول إلى أية دولة من دول هذه المنطقة. وبشكل عام تبلغ تكلفة التأشيرة للبالغين من سكان المملكة العربية السعودية ما يقارب 80 يورو. أنا عن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6_12 سنة، فسعر التأشيرة يقارب 40 يورو. وهذا ينطبق على كافة أنواع التأشيرات سواء تلك التي تستعمل للعمل أو العلاج. علاوة على ذلك للسياحة أو العبور.

أنا بشأن تكلفة التأشيرة بعملة الريال السعودي، فهي تعادل تقريباً 390 ريال سعودي للبالغين. وذلك على اختلاف أنواع التأشيرة. أما بشأن الأطفال بين 6_12 سنة، فإن سعر التأشيرة يعادل 165 ريال سعودي. والأطفال الأقل عمراً من 6 سنين، فتمنح التأشيرة لهم بشكل مجاني حينما يستخرج الأهل تأشيرات.

“شاهد كذلك: من هي الداعية السعودية سهير الصويغ


كيف يتم دفع تكاليف فيزا الشنغن للسعوديين؟

بعد الحصول على فيزا الشنغن للسعوديين وكي يستطيع الشخص الدخول إلى دول المنطقة المختلفة. فحينها يجب عليه أن يقوم بدفع الرسوم التي تترتب عليه، من أجل استكمال الإجراءات اللازمة لإنهاء التأشيرة وجعلها رسمية ومصدقة. وبشكل عام فإن إجراءات الدفع تختلف بين دولة وأخرى. فعندما يذهب الشخص إلى سفارة أو قنصلية دولة الشنغن التي يريد الذهاب إليها. فعلى الغالب سوف يجد أمامه العديد من الخيارات المرنة، لكي يقوم حينها بدفع الرسوم بكل سهولة.

ومن أهم وسائل الدفع التي تقبلها السفارات عادة دفع الرسوم بشكل نقدي. حيث يزور الشخص السفارة ويقوم بدفع المبلغ المترتب عليه بالعملة المحلية أي بالريال السعودي. علاوة على ذلك فهنالك بعض السفارات التي تقبل الدفع عن طريق الشيكات. ولكن يجب على الشخص أن يقوم بسؤالهم عن هذا الأمر في البداية، لأن بعض السفارات لا تقبلها.

كذلك خيار التحويل المصرفي متاح، حيث يتم الطلب من الشخص أن يقوم بتحويل مبلغ مالي محدد إلى حساب شخص ما. حيث يقوم حينما يريد الشخص أن يدفع بهذه الطريقة بالتواصل مع السفارة. لكي يتم إعطاؤه بيانات الحساب الذي سوف يتم التحويل عليه. وكذلك أيضاً فهم يعرفونه على إجراءات التحويل. حيث في الغالب يقومون بإعطاء رقم الأيبان للأفراد من أجل التحويل المصرفي.

“قد يهمك: اكتشاف أكثر من 150 قطعة أثرية في موقع المعملة بالسعودية


مكاتب استخراج فيزا شنغن

إن كنت تريد الحصول على تأشيرة الدخول إلى إحدى دول الشنغن، فيمكنك حينها أن تستعين ببعض المكاتب التي توفر هذه الخدمة. والآن سوف نقدم لكم قائمة ببعض أشهر المكاتب التي توفر هذه الخدمة للسعوديين القاطنين في المملكة:

  • أولاً VFS Global أو مركز طلب التأشيرات في الرياض. ويقع هذا في حي العليا طريق الملك فهد، في الرياض 11524 عاصمة المملكة العربية السعودية. وبشأن رقم هاتفه فهذا هو 920023410.
  • علاوة على ذلك يمكن الاستعانة بشركة يوروبا تايم في الرياض التي تقع في حي العليا الرياض 11524 في السعودية. ورقم هاتف شركة يوروبا تايم للخدمات السياحية هو 0569989320.
  • مركز طلب التأشيرات في جدة، ويقع هذا في حي الجامعة على طريق المدينة المنورة في جدة 21551 في السعودية. ورقم هاتفه 920023410.
  • بالإضافة إلى ذلك يتوفر فرع لشركة يوروبا تايم للخدمات السياحية في جدة في شارع الأمير سلطان. ورقم هاتف هذا المركز هو 0569989320.
  • كذلك يمكن استخراج فيزا الشنغن من مركز طلب التأشيرات في الدمام على طريق الخليج في حي العزيزية في المملكة العربية السعودية. ورقم هاتف المركز هو 920023410.
  • وأخيراً يتواجد فرع لشركة يوروبا تايم في الدمام 31441 ويقع في حي الشاطئ شارع الأمير محمد بن فهد. ورقم هاتف الفرع هو 0569989320.

هذه كانت أهم المعلومات اللازمة حول سعر فيزا الشنغن للسعوديين؛ حيث تعرفنا على أسعارها بعملة اليورو الأوروبي والريال السعودي. علاوة على ذلك ذكرنا لكم أهم المراكز التي تستطيعون من خلالها استخراج هذه التأشيرة بكل سهولة وسرعة.

No more posts

No more posts

Breaking News